العفاف زينة الحياة الدنيا

اهلا بك ضيفا تريد ان تعرف الجديد اكتشف بنفسك لك سيدتي ولك سيدي ديكورات صور دردش..اتمتع بالقصص اضحك مع اخر النكت العربية ..الطب والاعشاب..جمالك سيدتي اتحداك لو ما عجبك المنتدى سجل لتكتشف المزيد لاتنس ان تضيف ما عندك اثبت وجودك برد او مساهمة ... وعندما تسجل قم بتفعيل عضويتك من رسائل الايميل الذي كتبته وشكرا لاتكن بخيلا غلينا برايك

ابداع متميز بلا حدود

المواضيع الأخيرة

» توظيف المعلمين المجازين 2012
الأربعاء يوليو 11, 2012 6:38 pm من طرف عفاف سمورة

» قالوا عن المعلم
الجمعة يونيو 08, 2012 5:24 pm من طرف عفاف سمورة

» قصة واقعية مؤثرة جدا جدا عن الأم .. تعالوا اقروها
الخميس يونيو 07, 2012 8:03 pm من طرف حسن

» في الحب الصعب والاصعب
الثلاثاء يونيو 05, 2012 1:31 pm من طرف عفاف سمورة

» دعاء مكتوب على جدار الجنه
الثلاثاء يونيو 05, 2012 12:53 pm من طرف عفاف سمورة

» لكل محبي الساعات اروع ساعات 2012
الإثنين يونيو 04, 2012 6:42 pm من طرف عفاف سمورة

» لكل انواع البشرة وخاصة فيالصيف نصائح قيمة
السبت يونيو 02, 2012 6:52 pm من طرف ميرال

» لكل انواع البشرة نصائح قيمة
السبت يونيو 02, 2012 6:51 pm من طرف ميرال

» صبغات طبيعية وصحية لشعرك رائعة وسهلة
السبت يونيو 02, 2012 6:48 pm من طرف ميرال

» مايك اب مكياج للحلوين ماركات عالمية رح تحبوها
السبت يونيو 02, 2012 6:40 pm من طرف ميرال

» ساعات صنعت خصيصا للنومهم ثقيل
السبت يونيو 02, 2012 6:17 pm من طرف ميرال

» اغرب واجمل ديكوات نوم2013
السبت يونيو 02, 2012 6:02 pm من طرف ميرال

» أعضاءنا أين أنتم؟
الجمعة يونيو 01, 2012 5:46 pm من طرف عفاف سمورة

» أغرب وأروع الديكورات في العالم2012
الجمعة يونيو 01, 2012 11:30 am من طرف عفاف سمورة

» دعاء مستجاب
الخميس مايو 31, 2012 6:47 pm من طرف عفاف سمورة

» شاب يسجد لله في مكان لا يتوقعه احد
الإثنين مايو 28, 2012 6:54 pm من طرف عفاف سمورة

»  أتصبرون وندخل جميعآ الجنة أم لاتصبرون ويدخل أباكم النار ؟
الإثنين مايو 28, 2012 6:34 pm من طرف عفاف سمورة

» امرأة تتساءل هل الله عادل أم ظالم ، انظر ماذا حدث لها؟؟
الإثنين مايو 28, 2012 5:56 pm من طرف عفاف سمورة

» شروط المشاركة في المسابقات المهنية للالتحاق برتبة استاذ رئيسي للتعليم الابتدائي و المتوسط والثانوي
الخميس مايو 17, 2012 7:19 pm من طرف عفاف سمورة

» رمضان كريم
السبت سبتمبر 04, 2010 9:54 pm من طرف ما عاد بدري

سحابة الكلمات الدلالية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

عفاف سمورة - 739
 
djamel halimi - 563
 
ملكة الورود - 121
 
حليمي سميرة - 109
 
ما عاد بدري - 75
 
ميرال - 68
 
محمد - 67
 
سمرة - 46
 
حسن - 36
 
ali - 33
 

    العصر الأموي (41-132هـ ، 661-749م)

    شاطر
    avatar
    حسن

    عدد المساهمات : 36
    تاريخ التسجيل : 12/06/2010

    default العصر الأموي (41-132هـ ، 661-749م)

    مُساهمة من طرف حسن في السبت يونيو 26, 2010 7:19 pm



    العصر الأموي (41-132هـ ، 661-749م)
    أصابت الدولة الإسلامية في العصر الأموي حظًا كبيرًا من الاتساع والتحضر عن طريق الفتوحات، والتطور العمراني والسياسي والعلمي، فقد ألقت الفتوحات إليها بالمال. أما التطور العمراني فتمثل في اقتباس أساليب العمران والزراعة والإدارة التي تمثلت في تطوير الدواوين وتنظيم شؤون الحكم والمال، فضلاً عن اتساع مجالات الاستثمار. كما تطورت مظاهر الحياة المادية، من مسكن وملبس ومأكل ومركب.

    ظهرت في العصر الأُموي
    تيارات علمية ثلاثة هي تيار التراث الجاهلي شعرًا وقصصًا وأمثالاً وأنسابًا، وتيار التراث الإسلامي تفسيرًا وحديثًا وفقهًا وقراءاتٍ وسيرة، وتيار الثقافات الأجنبية أدبًا وترجمة ومعارف منوعةً.
    فنشأت من ثمّ مدارس فكرية متعددة، تباينت في الأخذ بواحد من هذه التيارات، أو بالجمع بينها. وهذا أمر طبيعي في نشأة الحضارات والثقافات في تاريخ الأمم. وقد ظهرت أسماء لامعة تُعدّ رموز ًا للعلوم في العصر الأموي، منها على سبيل
    المثال: وهب بن مُنبِّه وعُبيد بن شَريّة، وهما معْنيان بالتاريخ والأخبار والقصص، ودَغْـفَل النسابة، وأبان ابن عثمان وعروة بن الزُّبير المختصان بمغازي الرسول ³، وظهر في مجال العلوم الإسلامية جيل جديد، كان يمثِّـله تلاميذ عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر. ومن هذا الجيل رجاء وعِكْرِمة وسالم بن عبدالله بن عمر وطاووس والشَّعْبي وسعيد بن جُبير وابن سيرين والحسن البصري وقتادة والأوزاعي.

    والحقيقة أن تيار الثقافة الأجنبية كان ذا شقين، شِق عملي تطبيقي تمثل في اقتباس أساليب التخطيط والعمارة والإدارة والاستثمار وبناء الأساطيل، وشِق نظري، يمثل الثقافات الفلسفية والطبية والكيميائية وديانات أهل البلاد المفتوحة. وقد جاءت هذه الثقافات الأجنبية نتيجة للفتوحات وتشجيع حكام الأمويين الحركة العلمية وترجمة الكتب الأجنبية. وقد تنوعت مصادر هذه الثقافات بين فارسية وهيلينية وهندية وسريانية. وبرزت أسماء جديدة رمزت إلى تلك الثقافات الأجنبية منها سويرس سيبوخْت ويعقوب الرّهاوي وجورجيس ويوحنا الدِّمَشْقي. والناظر في المصادر القديمة تهوله هذه الكثرة من أسماء المترجمين أو المثقفين بثقافات أجنبية وبعناوين الكتب الأجنبية وأسماء مراكز هذه الثقافات في بلاد فارس والشام والعراق ومصر.

    وتدُّل تلك الجهود على أن تيار الثقافة الأجنبية لم يبدأ في العصر العباسي، بل كانت بدايته في العصر الأموي، وبتشجيع من الحكام. ثم نما ذلك التيار في العصر العباسي، الذي انتفع بجهود الأمويين، ثم زاد عليها، وجنى ثمارها. وإذا كانت الفتوحات قد أثمرت هذا الرصيد من المعارف الأجنبية، فقد أثمرت أيضًا هذا الثراء الواسع، وهذا الخليط من الأجناس الذي امتزج بمجتمعات الحواضر العربية، وكان له تأثيره في العادات والتقاليد، ثم في إحداث حركة عريضة في الغناء والموسيقى، وكان له أثره في الشعر العربي، كما كان لما أحدثه من اتساع بالغناء أثره أيضًا في ذلك الشعر. وهنا تبرز أسماء لمشاهير المغـنِّـين والمغنيات مثل طُوَيس ومَعْبد وسائب خاثر، وعزة الميلاء وسلاَّمة القَس وجميلة.

    أدت الحواضر العربية دورًا كبيرًا في الحركة الأدبية العقلية والغنائية، إذ عملت كل من البصرة والكوفة على جمع التراث العربي الإسلامي، رواية وتدوينًا، لغةً وشعرًا وأخبارًا وحديثًا وفقهًا. وتهيأت المدينتان الكبيرتان لأن تكونا مدرستين متنافستين في رواية الأدب، ثم في اللغة والنحو. أما مكة والمدينة فاشتهرتا بالعلوم الدينية، كما نشطت فيهما حركة الشعر. وأما سوق المربد فتحوّل من مجرد سوق إلى مركز أدبي نشط على مشارف البصرة. انظر: أسواق العرب.

    عرف العصر الأموي عددًا من الفرق الدينية
    السياسية، كالشيعة والخوارج والزُّبيريين، وكان لكل فرقة رجالها وآراؤها في الخلافة، بل كان لكل فرقةٍ شعراؤها وخطباؤها ومنابرها، وقد دخلت هذه الفرق في صراع ذي شقين: شِق سياسي، حيث قاوموا حكم الأمويين بالمعارضة والجدل، وشّق عسكري تمثل في مقاومة الأمويين بالحروب والثورات. وانعكس صراع تلك الفرق على الحياة الأدبية من جَدل ومناظرات قوامها البرهان والدليل.


    الشعر. ارتبط الشعر العربي بالعصر الأموي ارتباط الخصوصية، بمعنى أن ثمة فنونًا شعرية جديدة ظهرت في العصر الأموي واختفت بزواله، فالنقائض بشكلها المعروف وتقاليدها الجديدة هي ثمرة من ثمار الشعر الأموي، وكان أبرز شعرائها الفحول الثلاثة، جرير والأخطل والفرزدق. كما أن الشعر السياسي بصبغته المعروفة هو ابن شرعي لهذا العصر، فقد كان لكل فرقة شعراؤها، مثل الكميت شاعر الهاشميين، وابن قيس الرقيّات شاعر الزبيريين وغيرهما.

    أمّا الغزل فبالرغم من أنه من أغراض الشعر القديمة المعروفة، إلاّ أنه لقي في هذا العصر اهتمامًا كبيرًا، وأصبح تيارًا قويّا له شعراؤه وجمهوره ومدارسه، وكان أشهر تياراته تيار الغزل العذري العفيف وزعيمه جميل بن معمر، والغزل الصريح اللاهي وزعيمه عمر بن أبي ربيعة.

    وعلى كلٍّ فإنّ بني أمية كانوا يتمتعون بحسٍّ أدبي عربي جعلهم يشجعون الشعراء ويعقدون لهم المجالس، ويُجزلون لهم العطاء، بل كان منهم شعراء ذوو أثر في حركة الشعر كالوليد بن يزيد.

    كما كان بعضهم يكتب إلى الشاعر أو الراوية فيستقدمه من العراق إلى الشام على البريد كما فعل هشام ابن عبد الملك مع حماد الراوية.


    النثر. وأول فنونه وأكثرها ازدهارًا فن الخطابة، الذي نهضت به عوامل مختلفة، أبرزها العوامل السياسية ممثلة في الفرق والثورات المختلفة، ثم عروبة بني أمية وولاتهم من أمثال الحجاج بن يوسف الثقفي، ثم هناك عامل الجهاد الذي اتسع في عهد الدولة الأموية بحكم رغبتهم في توسيع رقعة الدولة الإسلامية. وهناك عامل آخر مهم هو نمو تيار الوعظ الديني، الذي تمخض عن خطباء كُثْر. وأشهر الخطباء الأمويين معاوية نفسه وعبد الملك بن مروان وعمر ابن عبد العزيز. ومن ولاتهم الحجاج بن يوسف الثقفي وزياد بن أبيه. أما خطباء الفرق، فإن أشهرهم من الخوارج أبو حمزة الشاري ونافع بن الأزرق والطرمَّاح بن حكيم. ومن خطباء الزبيريين رئيسهم عبد الله بن الزُّبير نفسه.

    وإلى جانب الخطابة السياسية عرف العصر الأموي الخطابة الدينية الوعظية، ومن أشهر خطباء هذا التيار:
    البصْ سعيد ابن جُبير وعبد الله بن عمرو بن العاص وسعيد بن المسيِّب والحسن البصري.

    وقد اتسع هذا التيار الخطابي وكثر رجاله، وزخرت المصادر بنصوصه. كما وُجدت خطابة الوفود إذ كان معاوية بن أبي سفيان أول من فتح أبواب قصره للوفود التي وفدت إلى ساحته. وممن خطب بين يدي معاوية سحبان وائل والأحنف بن قيس.

    وقد عرف العصر الأموي فنـًّا أدبيًا نثريًا آخر، هو فن الرسائل

    avatar
    عفاف سمورة
    الاولى
    الاولى

    عدد المساهمات : 739
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010

    default رد: العصر الأموي (41-132هـ ، 661-749م)

    مُساهمة من طرف عفاف سمورة في الأحد يونيو 27, 2010 12:16 pm

    مشكووووووووووووور

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 24, 2018 6:58 am